English




صناديق الصدقات





الصدقة: هي خُلُقٌ كريم لطالما حثت عليه الكثير من النصوص القرآنية المباركة والاحاديث النبوية الشريفة المأثورة عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) واهل بيته الاطهار(عليهم السلام) لما لها من آثار كبيرة في حياة المجتمع والفرد، فهي تُسهِم في تعميق وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي وإلغاء الفوارق الطبقية بين افراد المجتمع، فضلاً عن كونها من الأمور المُطهرة والمُزكية للنفس.

 

قال تعالى: "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا"

التوبة: (103)

 

كما وقد جعل الله تعالى الصدقة باب من أبواب رحمته وقرضاً حسناً يضاعفه الله اضعافاً كثيرة يظهر أثرها في الدنيا والآخرة.

 

قال تعالى: "مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ"

سورة البقرة: (245)

 

صناديق الصدقات: هي صناديق قامت بتصنيعها المؤسسة وتوزعيها على من يرغب باقتنائها لغرض جمع أموال تصرف على اليتامى المحتضنين لديها، حيث تتميز هذه الصناديق بصفة تتيح ايصال اموال المتبرع (المتجمعة فيه) الى اليتيم عن طريق خدمة تقدمها المؤسسة وهي صفة القبض عن اليتيم القاصر المستحق حال وضع المال فيها من قبل المتصدق، حيث أن المبلغ يصل كما هو الى اليتيم دون أي إستقطاع.

 إن صناديق الصدقات التي توزعها المؤسسة تساهم في كفالة أعداد أكبر من اليتامى الموثقين لديها، من أجل رفع العوز والحرمان الذي يعيشهُ اليتامى في هذه الظروف الصعبة بعد أن فقدوا من يعيلهم.

كيف احصل على صندوق مؤسسة العين؟
 أصبح بإمكانك الآن الحصول على صندوق الصدقات بأحجامه وأشكاله المعتمدة من خلال زيارة أحد مواقع المؤسسة المنتشرة في عموم العراق او الاتصال بأحد المندوبين المعتمدين لدى المؤسسة، حيث تُثَبتْ معلومات المُتَصَدِق على ظهر الصندوق من قبل الجهة المُسلِمة-المندوب أو الموظف المتواجد في الموقع .

للمزيد من المعلومات، الاتصال على الهاتف التالي:
 3990 395 0770

كيف اسلم الصندوق الخاص بالمؤسسة؟
بإمكانك تسليم صندوق الصدقات الخاص بمؤسسة العين بعد فترة لا تتعدى الأربعة أشهر من تاريخ استلام الصندوق لإحدى مواقع المؤسسة المنتشرة في عموم العراق او الاتصال بأحد المندوبين المعتمدين لدى المؤسسة، حيث يتم تسليم صاحب الصندوق وصلاً اولياً بالاستلام على ان يتم تسليم الوصل النهائي والمصادق عليه من قبل السيد رئيس المؤسسة وجناب المشرف العام على المؤسسة بعد شهر من تاريخ استلام الوصل الاولي والذي يتضمن المبلغ المستحصل من الصندوق ومعلوماته.

للمزيد من المعلومات، الاتصال على الهاتف التالي:
 3990 395 0770







 

ماهي الصدقة المقبوضة؟

لتوضيح موضوع الصدقة المقبوضة نقول: ان المال الذي يكون صدقة انما يكون كذلك إذا قبضه الفقير وتملكه وقبل ذلك لا يكون المال صدقة فاذا وضع شخص مالاً معيناً في جيبه مثلاً ناوياً اعطائه لفقير ما او عزله في صندوق معين فلا يتحقق عنوان الصدقة وانما يتحقق بعد تسلم الفقير له.

ولكن المرجع الديني الاعلى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني (مد ظله) اعتبر المال الموضوع في صندوق الصدقات التابع لمؤسسة العين للرعاية الاجتماعية قبضاً عن الفقير اي هو حدد طريقة استلام الفقير للمال المتصدق به - مضافاً الى استلامه المباشر - بان يكون من خلال الوضع في الصندوق.

وذلك لولايته العامة على الايتام الفقراء فلذا يتحقق عنوان الصدقة بمجرد جعله في الصندوق قبل ان يصل الى الفقير

وقد تحرت المؤسسة الدقة في ايصال المال الموضوع في الصناديق الى الايتام الفقراء وذلك من خلال الوسائل الكفيلة بذلك حيث يمر الصندوق بمراحل عديدة

 سيتم شرحها من اجل ايصال الامانة لأهلها.

ومن اجل ذلك حظيت المؤسسة بلطف سماحة السيد حيث اعتبر صندوقها قبضاً عن الفقراء الذين تحت ولايته.

وهذه الميزة لا توجد لأي صندوق اخر الا الصندوق التابع لمؤسسة العين بالشكل الموجود في الصورة أعلاه.




























تنبيه: لا يجوز فتح الصندوق شرعاً الا من قبل المؤسسة حصراً ..

اخر تحديث كان بتاريخ 10 كانون الثاني 2018